نقدم لكم الدليل الشامل لزيارة جورجيا، حيث سنقدم اهم المدن السياحية في جورجيا باالاضافة الى اهم المعالم التي تستحق الزيارة وكذلك افضل وقت لزيارة جورجيا.

معلومات عن جورجيا

جورجيا بلد تقع في منطقة القوقاز في أوراسيا. وتشترك في حدودها مع روسيا من الشمال وتركيا وأرمينيا من الجنوب وأذربيجان من الشرق. وتتمتع جورجيا بتراث ثقافي غني وتشتهر بجمالها الطبيعي المذهل ، مثل القمم المغطاة بالثلوج لجبال القوقاز والوديان الخضراء المورقة والشواطئ البكر على طول ساحل البحر الأسود.

تبليسي هي العاصمة ، وهي وجهة عالمية نابضة بالحياة ، حيث ستجد مباني من مختلف الحقب التاريخية وكذلك الأسواق المفعمة بالحيوية.

الدليل الشامل لزيارة جورجيا افضل المعالم السياحية

اشهر المدن السياحية في جورجيا

يوجد في جورجيا العديد من المدن التي تعتبر مقاصد سياحية شهيرة. فيما يلي بعض أشهرها:

  • تبليسي: تبليسي هي عاصمة جورجيا وتشتهر بهندستها المعمارية التاريخية وحياتها الليلية النابضة بالحياة ومأكولاتها اللذيذة. ويمكن للزوار استكشاف الشوارع المتعرجة للمدينة القديمة ، وركوب التلفريك إلى قلعة ناريكالا للحصول على مناظر بانورامية للمدينة ، والاسترخاء في الحمامات الكبريتية التي تشتهر بها تبليسي.
  • باتومي: باتومي هي مدينة ساحلية على البحر الأسود وتشتهر بشواطئها الجميلة ومبانيها الملونة وأجوائها المفعمة بالحيوية. ويمكن للزوار التنزه على طول شارع باتومي ، أو زيارة حديقة باتومي النباتية ، أو ركوب التلفريك إلى جبل أنوريا للاستمتاع بالمناظر الخلابة للمدينة.
  • كوتايسي: كوتايسي هي ثالث أكبر مدينة في جورجيا وتشتهر بتاريخها القديم وجمالها الطبيعي المذهل. ويمكن للزوار استكشاف كاتدرائية Bagrati المدرجة في قائمة اليونسكو ، ودير Gelati ، ومحمية Sataplia الطبيعية ، والتي تتميز بآثار أقدام الديناصورات والكهوف الموجودة تحت الأرض.
  • متسخيتا: متسخيتا هي بلدة صغيرة بالقرب من تبليسي وتشتهر بتاريخها القديم وأهميتها الدينية. ويمكن للزوار استكشاف كاتدرائية Svetitskhoveli المدرجة في قائمة اليونسكو ودير Jvari ، وكلاهما من مواقع الحج الهامة للمسيحيين الأرثوذكس الجورجيين.
  • غوري: غوري هي بلدة صغيرة في وسط جورجيا وتشتهر بأنها مسقط رأس الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين. ويمكن للزوار زيارة متحف ستالين ، الذي يضم معروضات عن حياته وإرثه ، واستكشاف مدينة الكهف القديمة Uplistsikhe ، والتي تقع في مكان قريب.

افضل المعالم السياحية في تبليسي

تبليسي هي عاصمة جورجيا ، مدينة ذات تاريخ غني وتراث ثقافي. فيما يلي بعض من أفضل مناطق الجذب السياحي في تبليسي:

     البلدة القديمة

 تعتبر مدينة تبليسي القديمة ، والمعروفة أيضًا باسم المنطقة التاريخية ، من المعالم السياحية التي يجب زيارتها لشوارعها الساحرة المرصوفة بالحصى والمباني التاريخية و التقليدية. ويمكن للزوار استكشاف الأزقة الضيقة واكتشاف الساحات المخفية والمعارض الفنية والمطاعم. وبعض المعالم البارزة في المدينة القديمة تشمل Anchiskhati Basilica ، أقدم كنيسة باقية في تبليسي ، وحمامات Abanotubani الكبريتية.

     قلعة ناريكالا

 قلعة ناريكالا هي قلعة من القرن الرابع تقع على تل يطل على تبليسي. ويمكن للزوار ركوب التلفريك إلى القلعة أو المشي لمسافات طويلة أعلى التل للحصول على مناظر بانورامية خلابة للمدينة. وللقلعة تاريخ طويل ورائع ، حيث تم تدميرها وإعادة بنائها عدة مرات على مر القرون.

     حمامات الكبريت

 تعتبر حمامات الكبريت في تبليسي تجربة فريدة لا تنسى.حيث  يتم تسخين المياه بواسطة الينابيع الطبيعية وتحتوي على معادن يقال إن لها خصائص علاجية.و يمكن للزوار الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الحمامات ، والتي يعود تاريخ بعضها إلى قرون ، والاستمتاع بالسباحة في حوض الاستحمام الخاص أو التدليك التقليدي.

     Tbilisi Funicular

هو تلفريك يأخذ الزوار إلى متنزه Mtatsminda ، وهو متنزه ترفيهي شهير به جولات ومطاعم ومناظر خلابة للمدينة. حيث يعد ركوب التلفريك بحد ذاته تجربة ، حيث يوفر إطلالة شاملة على مدينة تبليسي وهي تصعد التل.

     شارع روستافيلي

شارع روستافيلي هو شارع ضخم يمر في قلب تبليسي ، تصطف على جانبيه المحلات التجارية والمقاهي والمباني الهامة. ويمكن للزوار التنزه على طول الشارع والاستمتاع بالمباني التاريخية ، مثل دار الأوبرا والمتحف الوطني الجورجي. وفي نهاية الشارع توجد ساحة الحرية ، وهي ساحة كبيرة مفتوحة بها تمثال للقديس جورج يقتل تنينًا.

     كاتدرائية Sameba

تعد كاتدرائية Sameba مثالًا مذهلاً على العمارة الجورجية الحديثة ، وقد تم الانتهاء منها في عام 2004 بعد 10 سنوات من البناء. إنها أكبر كاتدرائية في جورجيا ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى 15000 من المصلين. وتم تزيين المناطق الداخلية بلوحات جدارية وأيقونات ، وأصبحت الكاتدرائية علامة بارزة في تبليسي.

     جسر السلام

 جسر السلام هو جسر مشاة حديث يمتد على نهر متكفاري ، ويربط المدينة القديمة بمنطقة تبليسي الجديدة. وهي قطعة معمارية رائعة ، صممها المهندس المعماري الإيطالي ميشيل دي لوتشي ، بهيكل منحني من الفولاذ والزجاج يشبه القوس. وفي الليل ، يُضاء الجسر بآلاف مصابيح LED ، مما يخلق عرضًا مذهلاً.