نقدم لكم دليلك السياحة لزيارة الإسكندرية حيث افضل الاماكن السياحية في الإسكندرية، وكذلك سنستعرض افضل الفنادق والمطاعم فيها.

معلومات عن الإسكندرية

الإسكندرية هي مدينة ساحلية تاريخية تقع في شمال مصر ، على ساحل البحر الأبيض المتوسط. أسسها الإسكندر الأكبر عام 331 قبل الميلاد وأصبحت مركزًا للتعليم والثقافة في العالم القديم. اليوم ، هي وجهة سياحية شهيرة معروفة بتاريخها الغني وشواطئها الجميلة وهي سحر البحر الأبيض المتوسط.

افضل الاماكن السياحية في الاسكندرية

إليك بعض أفضل الأماكن السياحية التي يجب زيارتها في الإسكندرية:

مكتبة الإسكندرية

 مكتبة الإسكندرية هي مكتبة حديثة ومركز ثقافي تم تشييده لإحياء ذكرى مكتبة الإسكندرية القديمة التي كانت من أشهر المكتبات في العالم القديم. وتعد المكتبة نقطة جذب رئيسية في الإسكندرية وتضم ملايين الكتب والمخطوطات والمواد الأخرى ، بالإضافة إلى العديد من المتاحف والمعارض الفنية. كما تضم قبة فلكية وتستضيف مجموعة واسعة من الفعاليات والمعارض الثقافية.

     قلعة قايتباي

 قلعة قايتباي هي قلعة تاريخية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في الإسكندرية. تم بناؤها في القرن الخامس عشر في موقع منارة فاروس القديمة ، والتي كانت واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. وشيدت القلعة لحماية المدينة من الغزو وتعد من أهم المعالم التاريخية في الإسكندرية. ويمكن للزوار استكشاف القلعة والاستمتاع بإطلالات بانورامية على البحر.

     عمود بومبي

 عمود بومبي هو عمود يبلغ ارتفاعه 25 مترًا يقع في مجمع معبد السيرابيوم في الإسكندرية.و تم بناؤه في القرن الثالث الميلادي لإحياء ذكرى انتصار الإمبراطور الروماني دقلديانوس على انتفاضة الإسكندرية. والعمود هو واحد من أطول المعالم الأثرية في مصر وهو محاط بآثار أخرى من مجمع المعبد.

     سراديب الموتى بكوم الشقافة

 مقابر كوم الشقافة هي سلسلة من المقابر القديمة الواقعة في قلب الإسكندرية. وهي تعود الى القرن الثاني الميلادي كموقع دفن للأثرياء الاسكندريين وتشتهر بهندستها المعمارية وديكورها الفريد. ويمكن للزوار استكشاف سراديب الموتى ورؤية المنحوتات والتماثيل المعقدة وغيرها من الزخارف التي تزين الغرف.

     حدائق قصر المنتزه

تقع حدائق قصر المنتزه في مجمع قصر المنتزه الذي تم بناؤه في أوائل القرن العشرين كمقر إقامة صيفي للعائلة المالكة المصرية. والحدائق ذات مناظر طبيعية جميلة وتوفر ملاذًا هادئًا بعيدًا عن المدينة الصاخبة. ويمكن للزوار التنزه في الحدائق والاستمتاع بالمساحات الخضراء والنوافير والمناظر الخلابة للبحر الأبيض المتوسط.

     متحف الإسكندرية القومي

 متحف الإسكندرية القومي متحف مخصص لتاريخ وثقافة الإسكندرية. و يعرض معروضات عن ماضي المدينة اليوناني والروماني والمصري القديم ، بالإضافة إلى تاريخها الأحدث. ويمكن للزوار مشاهدة القطع الأثرية والتماثيل وغيرها من الأشياء من فترات مختلفة من تاريخ المدينة والتعرف على الأشخاص والأحداث التي شكلت ماضي الإسكندرية.

     مسجد المرسي أبو العباس

يعتبر مسجد المرسي أبو العباس من أهم المعالم الإسلامية في الإسكندرية. تم بنائه في القرن الثالث عشر ويتميز بالعمارة والزخرفة الإسلامية الجميلة.  والمسجد وجهة شهيرة للزوار والسكان المحليين على حدٍ سواء ، وموقعه في قلب المدينة يسهل الوصول إليه.

     كوبري ستانلي

 كوبري ستانلي هو جسر حديث يمتد على الميناء الشرقي في الإسكندرية. يوفر إطلالات جميلة على البحر وأفق المدينة وهو مكان شهير للمشي والتقاط الصور. سمي الجسر على اسم المستكشف البريطاني هنري مورتون ستانلي ، الذي زار الإسكندرية في أواخر القرن التاسع عشر.

     مقابر الأنفوشي

 مقابر الأنفوشي هي سلسلة من المقابر الأثرية الواقعة في حي الأنفوشي بالإسكندرية. و يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي وتشتهر بهندستها المعمارية وديكورها  و يمكن للزوار رؤية المنحوتات المعقدة والزخارف الأخرى التي تزين المقابر والتعرف على الأشخاص الذين دفنوا هناك.

     الكورنيش

الكورنيش هو واجهة بحرية خلابة تمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط في الإسكندرية. يوفر إطلالات خلابة على المدينة.

افضل الفنادق في الإسكندرية

وهنا بعض من أفضل الفنادق في الإسكندرية:

  • فندق فورسيزونز الإسكندرية في سان ستيفانو:  يقع هذا الفندق الفاخر على الواجهة البحرية ويوفر مناظر خلابة للبحر الأبيض المتوسط. ويتميز بشاطئ خاص ومسابح متعددة والعديد من المطاعم.
  • هيلتون كورنيش الإسكندرية:  فندق هيلتون الإسكندرية  هو فندق حديث يقع على الكورنيش ، ويوفر سهولة الوصول إلى العديد من أفضل مناطق الجذب في الإسكندرية. وهو ذو إطلالات خلابة على البحر.
  • Steigenberger Cecil Hotel Alexandria : وهو فندق تاريخي يقع في قلب الإسكندرية ، على بعد خطوات فقط من أفضل مناطق الجذب في المدينة. تم تجديد الفندق مؤخرًا وهو ذو إطلالات خلابة على المدينة والبحر.
  • فندق ميديترينيان أزور: فندق ميديترينيان أزور هو فندق على شاطئ البحر يقع في حي المنتزه بالإسكندرية. يتميز بأحواض سباحة متعددة وشاطئ خاص والعديد من المطاعم.
  • فندق شيراتون المنتزه: فندق شيراتون المنتزه هو فندق حديث يقع في حي المنتزه بالإسكندرية ، على بعد خطوات فقط من حدائق قصر المنتزه. ويضم الفندق العديد من المطاعم.

افضل المطاعم في الإسكندرية

وهنا بعض من أفضل مطاعم الإسكندرية:

  • أبو السيد:  يقع هذا المطعم في قلب مدينة الإسكندرية ويقدم المأكولات المصرية الأصيلة. تشمل القائمة الأطباق التقليدية مثل الكشري ، والحمام المحشو ، والملوخية ، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من المقبلات واللحوم المشوية.
  • The Greek Club : هو مطعم على الواجهة البحرية يقدم المأكولات اليونانية والمتوسطية. وتشمل القائمة المأكولات البحرية الطازجة واللحوم المشوية ومجموعة متنوعة من المقبلات والسلطات. ويحتوي المطعم على تراس خارجي جميل مع مناظر خلابة للبحر الأبيض المتوسط.
  • سوق السمك:  يقع مطعم المأكولات البحرية هذا في حي المنتزه بالإسكندرية ، ويتميز بمجموعة مختارة من المأكولات البحرية الطازجة التي يمكن تحضيرها بعدة طرق. وتشمل القائمة أيضًا المقبلات والسلطات ، فضلاً عن مجموعة مختارة من اللحوم المشوية.
  • قرية بلبع:  قرية بلبع هو مطعم مصري تقليدي يقع في حي بلبع التاريخي. تشمل القائمة الأطباق التقليدية مثل الفول والطعمية ، بالإضافة إلى اللحوم المشوية ومجموعة مختارة من المقبلات.
  • Chez Gaby : هو مطعم فرنسي يقع في حي سان ستيفانو بالإسكندرية.  وتتميز القائمة بالأطباق الفرنسية الكلاسيكية بالإضافة إلى مجموعة مختارة من المأكولات البحرية والسلطات.